منتديات الكورة الليبية

كل شيء عن الكورة الليبية: اخبار+ انتقالات+ تحليلات+اندية+متابعات+نتائج+قرارات+تمارين+صور+فيديوهات واكثر.....


    النادي الأهلي بنغازي

    شاطر

    الأهلي الجديد
    لاعب جديد
    لاعب جديد

    ذكر
    عدد الرسائل : 24
    العمر : 46
    المنطقة : الفعكات
    البلد : ليبيا
    التشجيع : الأهلي
    احترام قوانين المنتدى :
    نقاط : 72
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 20/05/2014

    النادي الأهلي بنغازي

    مُساهمة من طرف الأهلي الجديد في الثلاثاء مايو 20, 2014 3:17 pm

    النادي الأهلي بنغازي
    "نادي طلبة مدرسة الأمير الابتدائية للألعاب الرياضية ببنغازي"
    فريق كرة القدم / فريق الألعاب القوي / فريق الفروسية / فريق السباحة / ألعاب شعبية أخري .
    تأسس النادي الأهلي عام ـ 1938 م باسم – فريق طلبة الأمير الابتدائي - على يد إدارة مدرسة الأمير الابتدائية وتمت تسميته عام – 1943م د اخل جمعية عمر المختار الوطنية بالأهلي تيمناً بالأهلي المصري ذائع الصيت آنذاك، ويقع مقره علي شواطي قار يونس في قلب مدينة بنغازي العصية ويعد أكبر مناراتها الرياضية بموقعه الاستراتيجي على أكبر شوارعها ـ شارع . ليبيا الغد ـ خلف جامعة بنغازي ونبتت فكرة تأسيسه بين عدد من إداري مدرسة الأمير الابتدائية أقدم مدارس مدينة بنغازي و برقة فكانت بداية انطلاقة الأهلي نحو آفاق أوسع وبات يتقدم إلى الريادة شيءًا فشيئًا إلى أن أضحى في الماضي والحاضر اسمًا عملاقًا رائدًا وبطلا ناجحًا في جميع الألعاب، وتتويجًا لهذا النجاح أطلق عليه لقب (( المشوار الطويل )) ويعتبر النادي الأهلي من أكبر الأندية الليبية شهرة وأكثرها شعبية في ليبيا وعلي مستوي جميع الألعاب*** الأهلي هو النادي الوحيد في العالم الذي انشاته حركة وطنية مناهضة للاحتلال الأجنبي ، وفى تلك الفترة تماما تأسس كلا من الأهلي بالمدن : مصراتة وطرابلس وهون ، فتأسيس نادي الأهلي مصراتة – السويحلي . حاليا - وفيما بعد تأسس أهلي طرابلس وبعد ذلك الأهلي هون (( وقد كانت تسمية هذه الأندية أسوة بنادي الأهلي بمدينة بنغازي بعد إيقاف النادي عام . 1951م )) - ولا يذكر اسم النادي الأهلي إلا ويذكر اسم :- يونس اقويدر / مصطفي دومه / سالم بالطيب / سالم البر غثي / عبد المتعال شتوان / عبد العالي العقيلي / محمد الحداد / مصطفي المكي / علي بوعود / احمد بن صويد / عبد الجليل الحشاني / علي الميار / الفيتوري رجب / سعد الفزاني / علي مرسال / فرج ساطي / يوسف إبراهيم / مفتاح بن حامد / حسين منصور / موسي العقوري / احمد العقيلي/ محمد ألخفيفي / خليفة بن صريتي / احمد بشون / فتحي ماضي / ناجي المعداني / عز الدين الترهوني / خميس الفلاح / عبد القادر الخطيطي / سميح الأطرش / ناصر امقيطيف / عبد القادر التهامي / رمزي الكوافي / عبد الفتاح الفرجاني / علي البشاري / علي الزلاوي / خالد الزاوي / ونيس خير / كريم خير / ناجي المغربي / عبد الكريم سلامة / فتحي جمعة / عمر القزيري / خالد بوسعدة / ايمن العقيلي / خالد العبدلي / فرج دخيل / احمد المصلي / أكرم عياد / سليمان عبد الصادق / عبد السلام الزوي / خالد ألمسلاتي / علي سلامة / حسين سلطان / هاشم بن دله / معتز بن عامر .وغيرهم من المبدعين الذين لتسعهم صفحتنا ، فان مكانهم محفوظ في لوحة الشرف الأهلاوية البنغازية – بنغاز ينوا .
    حصل النادي الأهلي على بطولة الدوري الليبي لكرة القدم 4 مرة، أخرها بطولة موسم 1991م 1992م وحصل على بطولة الكأس 4 مرة أخرها موسم 1995م/1996م . أما علي مستوي النشاطات الرياضية الأخرى يتفوق الأهلي محليا في رياضتي كرة السلة وكرة الطائرة. وعلي مستوي رياضة كرة اليد فقد أنجب النادي العديد من الأبطال.
    **** المربي الفاضل :- عبد العالي العقيلي . كما انه لا حياة مع اليأس ، فانه لإياس مع الأهلي ، الأهلي المعجون بماء الإصرار علي التفوق ، والمثابرة علي الإبداع ، الأهلي الذي اثبت إن المستحيل لا يقيم سوى في أحلام العاجز إما بالنسبة له فالمستحيل ليس أهلاويا .
    ****مقال مصطفي المكي :- مقرات النادي الأهلي بنغازي شعلة متلألئة كل يوم حيث يتجمع الرواد من مشجعي النادي ولاعبيه وإدارييه ويقضون وقتا في جو من الفرح والاحترام والتقدير بروح رياضية اجتماعية تميز بها النادي الأهلي بنغازي بشكل بارز وعرفة الجميع .
    **** حضرة السيد المحترم عبد الفتاح يونس المزيني ألعبيدي :- بدأت علاقي بالنادي الأهلي منذ عام 1984م وبالتحديد ، عندما حضرة مباراة الأهلي مع فريق النصر، وفاز فيها الأهلي 4/ 2، وعندما سجل الأهلي هدفه الأول انتفض الحب الكامن في وجداني لهذا النادي ، الذي سار على طريق المجد والبطولات والكؤوس ككل الأندية البطلة .
    **** مقال احمد بن صويد : ((كنت أنشد نادياً نموذجياً في كل شيء، مثالياً في كل صورة، فبعد أن اعتزلت من اللعب و استقلت من التدريب وابتعت عن المجال الرياضي بالصفة الرسمية، أصبح المجال أمامي واسعاً للتحرك بجدية في نطاق طموحاتي الشخصية فكانت بيئة النادي الأهلي تجذبني إليها بقوة، لأنها تقوم على أسس رياضية ومفاهيم نبيلة، بالإضافة إلى أني كنت لعبنا ومدربا وإداريا بالنادي الأهلاوي ، وصداقات حميمة مع الجمهور ))
    **** مقال عبد الجليل الحشاني : في السنوات الأخيرة احتكرت بعض ألأندية البطولة الليبية في الأسماء والألقاب وحتى في تأسيس الأندية بأنها أقدم الأندية الليبية ))فكم من نادي أضفى على نفسه من الألقاب والصفات ما لا يتسع لها (( أننا رفضنا أن نعترف بأخطائنا وعجزنا وقصورنا في المجالات المختلفة، بل وصنفنا من يخالفنا في الرأي بأنه عدو، وفي أحسن الأحوال لايفهم .
    **** تسريح محبوب الجماهير(( ألشري- الجناح الطائر )) :- اللاعب ونيس خير - إذا كنت سعيد الحظ تشاهد أحدى مباريات المشوار الطويل الأهلي بنغازي فستذهل من الزحف الجماهيري الهائل على مدرجات الملعب العتيق ملعب- 19 / مارس . ببنغازي إلى درجة انك ستعتقد انه يمثل مدينة تعدادها عدة ملايين وليست ((اثنان مليون ))
    **** مقال اللاعب (( القبطان )) :- علي البشاري – صارع الفريق الذي كان مرعبا لخصومه كثيرا من اجل النجاة من الهبوط ، والذي يبدو انه كان مفروضا علي النادي الأهلي وليس لسوء مستواه ، فرض علي النادي الأهلي لعب جميع مبارياته خارج أرضية وتباري الحكام في احتساب ركلات الجزاء وحالات الطرد ضده ، مما أدي في نهاية الأمر إلي هبوطه اعتباريا ، وبعد أحداث المظاهرات في مدينة بنغازي من جمهور الأهلي تقرر تجميد نشاط النادي الذي استمر لأربعة مواسم متتالية . 2000م / 2004م .
    محتويات
    [ النادي الأهلي بنغازي ]
    1- الألوان والشعارات :- ألوان النادي الأهلي مقتبسة من أعلام الثورة والغضب في منتصف القرن العشرين عندما كان الاحتلال في أوجه طغوانه ، الزى عبارة عن - أحمر وخط ابيض خفيف - بعد ذلك تغيرت إلى - خطوط حمراء وبيضاء- ثم حتى أصبحت - نصف أحمر ونصف أبيض - لأنه كان لون دماء الشهداء في تلك الفترة في عهد الاحتلال الإيطالي ، كان أول شعار للأهلي في عام 1938 حتى 1943، وبعد ذلك عام 1947 تغير الشعار فكان هذا هو الشعار الثالث في تاريخ النادي حتي هذه اللحظة .
    من 1938 إلى 1943
    من 1943 إلى 1947
    من 1947 إلى 2013
    3 - مشاركات فريق كرة القدم في بطولات الأندية الإفريقية
    4 - مشاركات دولية أخري :-
    5 - البطولات المحلية في كرة القدم :- 4 . بطولات
    6 _ الوصيف :- 10 . مرات
    7 _ الكؤوس : - 4 . مرات
    8 - رؤساء النادي :- المجموعة الوطنية – موئسسي جمعية عمر المختار الوطنية
    9- المدربون :- العملاقة الأسطورة : سالم بالطيب . عبد العالي العقيلي . تومسون الإنجليزي .عبده الوحش . عبد الجليل الحشاني . احمد بن صويد . سعيد عمارة .
    10 - كباتن الفريق :- أطول كابتن في تاريخ الأهلي بنغازي – احمد بن صويد – 14 – سنة
    11 – الاستادات :- ملعب . 19 / مارس / 2011م : ملعب شهداء بنينا
    12 - أرقام قياسية :- اكبر جمهور في ليبيا
    13 - التشكيل الحالي :- ثورة – 17 – 2 – 2011م
    14- لاعبون تحت 21 سنة :- الفريق الاحتياط
    ***** أنظر أيضًا
    ***** قناة النادي الأهلي الليبي
    *** المراجع – المصادر
    *** وصلات خارجية
    [ المشوار الطويل ]
    ***** الرياضات الأخرى
    أما علي مستوي النشاطات الرياضية الأخرى يتفوق الأهلي محليا في رياضتي كرة السلة وكرة الطائرة. وعلي مستوي رياضة كرة اليد فقد أنجب النادي العديد من الأبطال فعلي سبيل المثال ابن النادي الخلوق الأستاذ رجب اسنيدل . كما يهتم النادي أيضا بالرياضات الأخرى مثل :-
    *** الفرق الرياضية بالنادي الأهلي
    * كرة قدم :- نجوم الأهلي لا يحصرون .
    * كرة الطائرة :- تأسس أول فريق في مدينة بنغازي سنة 1957م . 9 . بطولات ليبية - تحصل جمهور النادي الأهلي علي كاس أفضل جمهور عربي إهداء من الاتحاد العربي للكرة الطائرة ، في الدورة العربية السادسة والعشرين للأندية البطلة علي أرضية مجمع بنغازي.
    * كرة السلة :- تأسس فريق كرة السلة سنة – 1958م
    * ألعاب القوى :- فرج الفرجاني .حامل الرقم القياسي الليبي في رمي الرمح - عمر موسي . صاحب الرقم القياسي الليبي في دفع ألجله ورمي المطرقة – وتألق فريق الووشو – الذي فاز ببطولة – ليبيا – العرب – أفريقيا – إنجازا عملاقا . فريق رفع الأثقال –وهبي طرخان – الفوز ببطولة ليبيا سنة 1965م . فريق كرة الطاولة – الأسطورة . عطية عبد الجليل . فريق كرة المضرب – الأسطورة . عبد السلام المهدوي . ونظرا لكثرة الألعاب الفردية نكتفي بهذه اللمحة عن الألعاب الفردية .
    * كرة اليد :- تأسس أول فريق في ولاية برقة الأهلي سنة – 1957م
    * فريق الملاكمة :- تأسس سنة 1957م _ غازي الشلماني – عبد السميع مخلوف – عبد الله المرغني – علي مسعود .
    * فريق الدرجات :- الدراج الأسطورة إبراهيم المالطي
    * فرق الألعاب البحرية :-
    * فريق السباحة :-
    * كرة الماء :-
    * فريق القوارب :-
    * فريق الفروسية :-
    * فريق الألعاب الميدانية و المضمار :-
    * تنظيم جميع بطولات الألعاب الشعبية الليبية بالنادي :-
    * تنظيم جميع الألعاب الاولمبية :-
    ومن طرائف الاتحادات العامة الكروية في جماهيرية الرعب بعد إن تحصل الأهلي علي البطولة الرابعة في تاريخه تجاهل الاتحاد العام فوزه واخذ يؤجل في موعد تسليم كاس البطولة الذي لم يعده الاتحاد اصلا .
    عندما استقبل الفريق في مقرة بحي الزيتونة من رئيس هيئة أعضاء الشرف وأعضاء شرف النادي ورؤسائه على مر تاريخه وإدارة النادي وجمهوره ولاعبي النادي في يوم تاريخي لن ينساه الرياضيون بصفة عامة والأهلاويون بصفة خاصة كأكبر تكريم حصل عليه النادي الأهلي في تاريخه بعد تحقيقه إنجازًا البطولة، قامت إدارة النادي بتسليم كأس البطولة إلي الفريق يوم . 13 . سبتمبر . 1992م رغما عن انف الاتحاد العام الليبي الذي تغيب عن حضور هذا الحدث .
    وضمت التشكيلة الفائزة باللقب الرابع في تاريخ النادي كلا من :-
    أبريك داوود – حسين عمران – محمود الزلاوي – علي البشاري – موفق الدين صالح – حسين جمعة – علي عيسي – ونيس خير – عمر القزيري – خالد العبدلي – سامي المحمودي – فتحي جمعة – رمضان البرناوي – ناصر العقوري – محمد اجويلي – عبد العزيز خميس – إبراهيم ابسيس – جمال الشركسي – طارق الشطيطي – ناجي المغربي – عبد الكريم سلامة – مفتاح البرناوي – احمد خميس .
    **** مشاركات فريق كرة القدم في البطولات المحلية
    رحلة الأهلي بنغازي في ليبيا
    ظهور النادي : ظهر النادي الأهلي بنغازي علي ساحة كرة القدم برقة من خلال بطولة بنغازي لكرة القدم عندما تحصل علي بطولة بنغازي موسم1945م/1946م وفي عام.1943م .كانت أولي مواجهاتة المحلية أمام نادي النجمة حيث فاز ذهابا وإيابا وكان أول هدف للنادي الأهلي في بطولة بنغازي يوم 28 / اكتوبر / 1943م . وأحرزة النجم يونس قويدر لعبيدي وودع الأهلي البطولة أمام فريق الشعلة .
    **** نظمت هذه البطولة بالاتفاق بين اتحاد جمعية عمر المختار الوطنية والاتحاد الرياضي للجيش البريطاني. وانطلقت البطولة يوم – 28 / اكتوبر / 1943م واختتمت يوم / 30 / مايو / 1944م وأقيمت علي الملعب البلدي بالفندق .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 10:57 am