منتديات الكورة الليبية

كل شيء عن الكورة الليبية: اخبار+ انتقالات+ تحليلات+اندية+متابعات+نتائج+قرارات+تمارين+صور+فيديوهات واكثر.....


    الأهداف السياسية لجمعية عمر المختار الوطنية

    شاطر

    الأهلي الجديد
    لاعب جديد
    لاعب جديد

    ذكر
    عدد الرسائل : 24
    العمر : 46
    المنطقة : الفعكات
    البلد : ليبيا
    التشجيع : الأهلي
    احترام قوانين المنتدى :
    نقاط : 72
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 20/05/2014

    الأهداف السياسية لجمعية عمر المختار الوطنية

    مُساهمة من طرف الأهلي الجديد في الثلاثاء مايو 20, 2014 4:11 pm

    الأهداف السياسية لجمعية عمر المختار الوطنية
    ((نقدم قانونها كهيئة سياسية))
    ا.تحقيق وحدة الدول العربية والإسلامية
    ب.تغذية الوعي القومي وتنوير الراى العام الوطني
    ج.الدفاع عن حقوق الشعب والمحافظة على كيان الوطن
    د.التعاون التام مع الأمم العربية والإسلامية لتدعيم وحدة العروبة وتوطيد مبادي الإسلام
    ه.القضاء على النفوذ الاجنبى داخل أراضي الوطن
    .........................................................
    كان أهل برقة المهاجرون في مصر يعيشون ويعملون في شتى مجالات الحياة ويتشوقون جميعا إلى تحرير بلدهم والعودة له وقد كان السيد إدريس السنوسي يعمل من اجل تكوين جيش من المهاجرين يتحالف مع الحلفاء لتحرير برقة وكان المهاجرون في مصر طلاب في الجامعات وتجار وعمال وجنود التحقوا بالجيش السنوسي . وقد برزوا في ذلك الوقت جنود مجهولون وهم من علائلات عريقه في برقة وهم كثر بفكرة تأسيس جمعيه باسم الشهيد عمر المختار لتخليد ذكراه والعمل تحت لوائها في المجالات المتاحة في ذلك الوقت عام 1942 م. بدأ العمل وبالتشاور
    مع العائلة السنوسية باعتباره رمزا وطنيا وقياديا لإبراز الفكرة إلى حيز الوجود وكان ذلك عبر وضع قانونها الأساسي ونظام عملها ، تكونت ألجمعيه بعد وضع حجر أساسها وتم اعتماد قانونها الأساسي في 31 يناير 1942 م. ولم يمضى وقت طويل حتى تحررت بنغازي في نوفمبر 1942 م وفى 4 أبريل 1943 م كانت جمعية عمر المختار الوطنية قد بداءت ممارسة إعمالها بعد حصولها على التصريح عام 1943 م واقر القانون الأساسي بعد أجراء تعديل بعض مواده من قبل الجمعية ألمركزيه في بنغازي في أبريل 1944 م.
    و قد قام بتأسيس الجمعية في مدينة بنغازي أعضاء من الشباب البرقاوي ، وشكل مجلس الاداره من أعيان مدينة بنغازي وضواحيها برئاسة خليل الكوافى- سعد الجهانى - عبد الحميد الديبانى - خليل القلال - عبد الجليل العنيزى - حسين بسيكرى- حسين كويرى -محمد الكيخيا - مختار عصمان - يوسف لنقى - سالم بن عامر - ريناتو تشوبه (عن الجاليات الأجنبية ).
    واستمر نشاط ألجمعيه في الجانب السياسي والرياضي والثقافي والاجتماعي وبعد ذلك حدث تطوارت في ألجمعيه وأصبح مصطفى بن عامر رئيسا لها - خليل الكوافى نائبا لها - عوض الشيبانى سكرتيرا حتى عام 1946 م ثم أعيد تكوين مجلس الاداره على النحو التالي :
    1. - مصطفى بن عامر رئيسا
    2. - خليل الكوافى نائبا للرئيس
    3. - محمد بشير المغيربى سكرتيرا عاما
    4. - الحاج على بالروين أمينا للصندوق
    5. - أحمد رفيق المهدوى عضوا
    6. - محمود مخلوف عضوا
    7. - خليل القلال عضو
    8. - على فلاق عضو
    9. - المهدي المطردى عضو
    10. - محمد الصابرى عضو
    وفى يناير 1947 م أصدرت ألجمعيه جريدة الوطن وكانت تسمى ( جريدة برقه ) وثم طباعة بمطبعة الجمعية في مدينة بنغازي وكان عدد توزيعها تقريبا 1000 نسخه في الأسبوع وثمنها قرش واحد وتوزع في كافة ربوع برقة وتمولها جمعية عمر المختار الوطنية . وفى سنة 1950 تم انتخاب المجلس وأضيف أليه السيد طاهر المجريسى عضو بمجلس الاداره بعد استقالة أحد الأعضاء ، دخلت الجمعية المعترك السياسي . مقر الجمعية سهل بنغازي - وكان للجمعية فروع في كلا من - البطنان - الجبل الأخضر - الخليج -الواحات – الكفرة - وفى عام 1951 م أمر (( عمر ببك )) بحل جمعية عمر المختار الوطنية و رابطة شباب برقة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 10:55 am