منتديات الكورة الليبية

كل شيء عن الكورة الليبية: اخبار+ انتقالات+ تحليلات+اندية+متابعات+نتائج+قرارات+تمارين+صور+فيديوهات واكثر.....


    || تــاريــخ الكــرة الليبيــة || الجزء الأولـ منذ تأسيس ال

    شاطر

    الزعيم
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    عدد الرسائل : 1029
    العمر : 28
    المنطقة : الفرناج
    البلد : ليبيا
    التشجيع : نادي الاتحاد
    احترام قوانين المنتدى :
    نقاط : 126
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/12/2007

    || تــاريــخ الكــرة الليبيــة || الجزء الأولـ منذ تأسيس ال

    مُساهمة من طرف الزعيم في السبت يناير 19, 2008 4:18 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    و الصلاة و السلام على اشرف الأنبياء و المرسلين , سيدنـا محمد و على آله و صحبه اجمعين
    في هذا الموضوع سنقوم بطرح بعض من اللمحات الجميلة من تاريخ كرتنـا الليبية
    و في جزئنا الأول .. ان شاء الله سنقوم بطرح نبذ عن تأسيس اتحاد الكرة الليبية و تأسيس الأندية الليبية
    من المعروف ان لعبة كرة القدم قد عرفت في بلادنـا عندمـا تم احتلال البلاد من قبل ايطاليا في عام 1919ف حيث كان الجنود الطليان يمارسون هذه الرياضة في ساحات و ضواحي طرابلس و بنغازي , و ذلك لوجود معسكراتهم فيهــا .اما باقي المدن فقد مارس ابنائها الكرة فيمــا بعد ,,
    و يذكر أن اول فريق عربي تأسس في مدينة بنغازي هو فريق منطقة الصابري و مؤسسة بنغازي الرياضية Ante sportivo و مؤسسة البركة الرياضية و فريق سيدي حسين و فريق الشويخات و فريق الفلقور و فريق ليبيا , و الجدير بالذكر ان كل هذه الفريق تكونت بفضل الجهود التي بذلها بعض الافراد الذين كانوا يحرصون على منافسة فرق الإحتلال بقوة .
    و في مدينة طرابلس تم تأسيس اول فريق لكرة القدم يتكون من عناصر وطنية بإسم الإتحاد "لييوني" و ذلك في عام 1924ف و ظل الفريق الوطني الوحيد الذي نافس اكثر من 20 فريق ايطالي .
    و في عام 1937فكانت بداية النشاط الوطني لتلكـ اللعبة , و في مدينة بنغازي عام 1937 تم تنظيم اول بطولة عربية اشتركت فيها 9 فرق وطينة و استطاع في النهاية فريق "ليبيا" الفوز بالكأس

    المنطقـة الشـرقيـّة

    البطولات الرسمية المحلية
    برزت البطولات الرسمية المحلية في فترة الأربعينات فقد تأسس في مدينة بنغازي عام 1943 الإتحاد الليبي لكرة القدم الذي اهتم بتنظيم مباريات في كرة القدم بين الفرق الموجودة في ذلك الوقت


    <hr style="WIDTH: 438px; HEIGHT: 2px" SIZE=2>
    وتحت اشراف هذا الإتحاد , اقيمت اول بطولة لاسمية لنيل كأس المرحوم "علي الحراري" وقد جرت مباريات هذه البطولة بملاعب الفويهات المفتوحة و اشتركت في تلك البطولة فرق : دومة - سالم المكحل - فريق بن عمران - بن دردف - فريق المحيشي , و فاز بتلك الكأس فريق "دومة" كان ذلك في الموسم الرياضي 43/1944ف الذي يعتبر بداية انطلاقة المسابقات الرسمية في الجزء الشرقي .
    <hr style="WIDTH: 438px; HEIGHT: 2px" SIZE=2>
    وفي الموسم الرياضي 44/1945ف نظم الإتحاد البطولة الثانية التي خصصت لها كأس "مصطفى دومة" ولقد اقيمت مباريات هذه البطولة بملعب "دكاكين حميد" و اشترك فيها كل من : المكحل الأول - النجمة - الشباب - النهضة - بن عمران - الحرية - الشريط الأبيض - المكحل الثاني , و قد فاز فريق المكحل الأول بهذه البطولة .
    <hr style="WIDTH: 438px; HEIGHT: 2px" SIZE=2>
    و في يوم 25 / 3 / 1945 احتفل الجميع بـ افتتاح ملعب الأهلي في مدينة بنغازي و قد اقيمت بهذه المناسبة مبارة ودية بين منتخب بنغازي و منتخب الجيش البريطاني .
    وعلى ارض هذا الملعب جرت مباريات البطولة في موسم 45 /1946 و قد اشترك فيها : الإتحاد - العمال - الصباح - الشباب - النهضة - الأمل - النصر
    وقد اوقفت فعاليات تلك البطولة و اقيمت في الأثناء مباريات بين منتخب بنغازي و منتخبات الجيش البريطاني .
    <hr style="WIDTH: 438px; HEIGHT: 2px" SIZE=2>
    و في الموسم 46 /1947ف اقيمت البطولة للمرة الرابعة وقد اشترك فيها فرق : الاعتماد - العمال - النصر - الإتحاد - السعادة - بوليس المرج - البوليس الأول - البوليس الثاني , وفاز بهذه البطولة فريق الإعتماد وقد اقيمت المباريات بملعب البركة .
    <hr style="WIDTH: 438px; HEIGHT: 2px" SIZE=2>
    وفي الموسم 47 /1948ف نظمت بطولة تحت اشراف الإتحاد الرياضي بمشاركة فرق : الكشاف - الطليعة - الشباب -الأهلي - الإتحاد - النجمة - الترجي - الوطن - العمال - النهضة - الألمان 64 - الألمان الثاني88 - الألماني الثاني 74- المان بنينة - الألمان الثاني 77 .
    ولم تكتمل هذه البطولة لعد استعداد الفرق المشاركة ثم رأى الإتحاد المسؤول تنظيم بطولة رسمية تشترك فيها 3 فرق وطنية و 3 فرق المانية و خصصت كأس عمر المختار لتلك البطولة و نال الكأس فريق الألمان 64 بعد ان لعب 10 مباريات فاز في 8 و تعادل في مباراتين اما باقي الفرق فقد نظمت لها عدة مباريات ودية فيما بينها .
    <hr style="WIDTH: 438px; HEIGHT: 2px" SIZE=2>
    اما في الموسم 48 / 1949ف عادت الفرق الوطنية الى البطولة حيث اشترك فيها فرق : النجمة - الكشاف - الطليعة - الشباب . وفاز بالبطولة فريق النجمة .
    <hr style="WIDTH: 438px; HEIGHT: 2px" SIZE=2>
    اما في عام 1950ف فقد كان هناك تنظيم جديد عندما تقرر تقسيم الفرق المحلية الى فئتين فئة الدرجة الأولى و فئة الدرجة الثانية . و اشترك في بطولة الرجة الأولى فرق : الأهلي -الطليعة - النجمة - العمال- النهضة - الكشاف - بوليس لواء بنغازي الذي انسحب من البطولة . و فاز النادي الأهلي بكأس هذه البطولة و في هذا الموسم ايضا تم الإتفاق على تنظيم بطولة مختلطة لنيل كأس الشهداء .
    وقد اشترك في هذه البطولة : الأهلي - النجمة - الأمل - الطليعة
    و فرق بريطانية :
    الأرسنال"الغنرز" - ليفربوول "الريدز" - الولفس - الموريسيان
    و كانت المفاجئة الكبرى .. حيث حقق فريق الطليعة الليبي كأس البطولة ..!


    نلتقي في الأجزاء الـقــادمة .. ان شاء الله
    المصدر: كووورة



    _________________
    [img]https://i34.servimg.com/u/f34/11/80/29/65/copyox10.jpg

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 2:47 pm